کد مطلب:53031 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:131
أجمع المفسّرون علی أنّ صالح المؤمنین هو علیّ علیه السلام[2] ؛ وروی أبو نعیم بإسناده إلی أسماء بنت عُمیس، قالت: سمعتُ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله یقرأ هذه الآیة «وَإِنْ تَظَاهَرَا عَلَیْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلاَهُ وَجِبْرِیلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِینَ»، قال: صالح المؤمنین علیّ بن أبی طالب[3] . واختصاصه بذلك یدلّ علی أفضلیّته، فیكون هو الإمام. والآیات المذكورة فی هذا المعنی كثیرة، اقتصرنا علی ما ذكرناه للاختصار.
قوله تعالی: «فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلاَهُ وَجِبْرِیلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِینَ وَالْمَلاَئِكَةُ بَعْدَ ذلِكَ ظَهِیرٌ»[1] .
ثمّ قال الكنجیّ الشافعیّ: هكذا رأیتُ روایة أئمّة التفسیر عن آخرهم. وأخرجه ابن المغازلیّ فی المناقب: 269/ ح316 بإسناده عن مجاهد، قال: صالح المؤمنین علیّ ابن أبی طالب. وأخرج القندوزیّ فی ینابیع المودّة 278:1/ الرقم 2 - الباب 22 عن أبی نعیم والثعلبیّ بسندیهما عن أسماء بنت عمیس، قالت: لمّا نزل قوله تعالی: «وَإِنْ تَظَاهَرَا عَلَیْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلاَهُ...» الآیة، قال النبیّ صلی الله علیه وآله لعلیّ: ألا اُبشّرك! إنّك قُرنتَ بجبرئیل، ثمّ قرأ هذه الآیة، فقال: فأنت والمؤمنون من أهل بیتك الصالحون. أقول: أمّا المتظاهرتان علی النبیّ صلی الله علیه وآله فهما عائشة وحفصة. انظر: صحیح البخاریّ 1868:4/ ح4631 كتاب التفسیر؛ وصحیح مسلم 1108:2/ ح1479؛ ومسند أحمد 33:1/ ح222؛ و48:1/ ح341؛ وتفسیر الدرّ المنثور 244:6 ذیل الآیة. وقال الزمخشریّ فی تفسیر الكشّاف 566:4: «إِنْ تَتُوبَا» خطاب لحفصة وعائشة علی طریقة الالتفات، لیكون أبلغ فی معاتبتهما. ثمّ نقل قصّة استفسار ابن عبّاس من عمر عن المتظاهرتَین علی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله، وجواب عمر بأنّهما عائشة وحفصة.